منتدى البشارة المفرحة

بسم الاب والابن والروح القدس الالة الواحد امين

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيلك فى بيتك الثانى
لناخذ بركة حضورك معنا
شكرا لك
ادارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى البشارة المفرحة

بسم الاب والابن والروح القدس الالة الواحد امين

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيلك فى بيتك الثانى
لناخذ بركة حضورك معنا
شكرا لك
ادارة المنتدى

منتدى البشارة المفرحة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى البشارة المفرحة

كلمة الحياة+++ من بلدة طوخ دلكة


    مجمع أنقرة المقدس 314 م

    باسم بديع
    باسم بديع
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 1407
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008
    الموقع : منتدى البشارة المفرحة
    العمل/الترفيه : المدير العام للمنتدى
    المزاج : خادم الرب وشاكر نعمتة

    البابا كيرلس مجمع أنقرة المقدس 314 م

    مُساهمة من طرف باسم بديع الأحد يوليو 25, 2010 10:24 pm



    بسم الاب والابن والروح القدس الالة الواحد امين



    مجمع أنقرة المقدس 314 م

    أجتمع فى هذا المجمع 21 أسقفاً من أسيا الصغرى وسوريا، وأختلف فيمن كان رئيسه، هل هو مرسيليس Marcellus أسقف أنقرا، أم Vitalis فيتالس أسقف أنطاكية، أم أفريكو لاوس أسقف قيصرية الكبادوكية.



    وعلى أى الحالات كان هؤلاء الثلاثة من الشخصيات البارزة فيه، كما حضره أيضا القديس الشهيد باسيليوس أسقف أماسيا (حمص).
    وترجع أهمية هذا المجمع المقدس Council of Ancyra أو Synod of Ancyra أنه أول مجمع أنعقد بعد انقضاء عصر الأستشهاد، وأنتهاء حكم ديوكلترلوس، وأسباب السلطة فى يد قسطنطين الكبير Constantine the Great ولذلك واجه المجمع مشكله كبيرة هى (توبة المرتدين).



    توبة المرتدين عن الإيمان:
    أمام فظاعة وقسوة عصر الأستشهاد كان بعض المؤمنين قد أرتدوا عن الإيمان المسيحى ولو ظاهريا..... وإذ لم يستطيعوا أحتمال العذابات الشديدة وهؤلاء كانوا على أنواع:
    فبعضهم بعد أن كابد العذاب لم يستطيع أن يصبر إلى النهاية فأنكر المسيح. والبعض خاف وأستسلم من قبل أن ينال من العذاب وإنما لمجرد التهديد وما كان يراه فى غيره. والبعض الثالث سلك مسلكاً ربانياً، فأستطاع أن يقنع الجلادين أما بالتوسل أو بالرشوة أن يتظاهروا بالشدة والقسوة عليه -حتى لا يُتَّهم بالجبن والخوف من أخوته المسيحين- عندما ينكر المسيح أمامهم يكون له عذره وقع التعذيب الشديد (ظاهريا).
    وكانت مظاهر الإرتداد هى: إنكار السيد المسيح باللسان – تقديم الذبائح للأصنام - الأشتراك فى الولائم المقامة المقامة لتكريم ألهة الوثنين والأكل فيها.. إلخ...
    وكان المرتدين يعطون شهادات بأنهم فعلوا ذلك حتى لا يتعرضوا لاضطهادات أخرى. وقد نشر الدكتور هارنلك وثائق بردية papyrus من هذه الشهادات عثر عليها مدفونة فى الرمال المصرية. وفى أحدها ما يلى:
    (أنا ديوجيتى، قد قدمت ذبائح مستمرة وأكلت فى حضوركم من لحم الذبائح وألتمس منكم أعطائى شهادة بذلك). وكان بعض المسيحين يعمل هذا كرهاً والبعض طواعية. . والبعض كان يقوم بهذا وهو باك وحزين والبعض وهو بشوش..... وكان الساقطون فى هذا الارتداد أنواع: مؤمنين عاديين، شمامسة، كهنة. والبعض من الموعوظين الذين لم يكونوا قد قبلوا الإيمان بعد.
    لهذا كله، وجد المجمع نفسه أمام حالات كثيرة متنوعة، فاضطر أن يضع لها القوانين التى تحمل تفاصيل هذه الحالات وعقوبة كل منها. وقد بلغ عدد القوانين التى وضعها من أجل قبول توبة هؤلاء المرتدين عن الإيمان الذين رجعوا طالبين الأنضمام إلى الكنيسة تسعة القوانين، يُضَاف إليها قانون بخصوص ارتداد الموعوظين، فيكون الكل 10 قوانين من مجموع قوانينه البالغة 25 قانونا.



    قوانين أخرى:
    أما القوانين الأخرى التى سنها هذا المجمع وعددها 15 فتتوزع كالآتى:
    5 قوانين بخصوص الآكليروس وهى 10 – 13- 14- 15 - 18-
    7 قوانين بخصوص الزنا والقتل وهى 16 – 17 –20 – 21 – 22 – 23 – 25 –
    قانونان بخصوص الآحوال الشخصية وهما 11- 19 –
    قانون واحد بخصوص السحر والعرافة وهو 24 –



    العقوبات الكنسية:
    فى قوانين الرسل كانت هناك عقوبتان مميزتان وهما القطع والفرز، وأحيانا بدلا من عبارة (يفرز) كانت عبارة (يفرق) و(يخرج) وكلها كانت تعنى الخروج من الشركة المقدسة. ولم تنص قوانين الرسل على مدد محدده لعقوبتها أما قوانين أبوليوس فيندر العقاب فيها كما ذكرنا، وإن وجد لا يخرج عن مثل العقوبات الموجودة فى قوانين الرسل.
    أما فى قوانين هذا المجمع، فلأول مرة تظهر بصورة واضحة عقوبات كنسية لمدة معينة وبصور خاصة. منها أن يقف الشخص مع السامعين خارج الكنيسة. ومع الساقطين وهى درجة أفضل حالا، وتشترك فى الصلاة مع المؤمنين بدون قربان، إلى أن يصل إلى الشركة الكاملة مع المؤمنين التى فيها يتقرب معهم من الأسرار الآلهية.
    ومده العقوبات تتراوح فى قوانين مجمع أنقرة من سنتين وثلاث سنوات إلى ثلاثين سنة ومدى الحياة.
    وهذا لا يمنع أن هناك بعض قوانين بدون عقوبة كما أعطى للأسقف فى بعض الحالات أن يزيد وينقص من العقوبة حسب تقديره الخاص للحالة.
    وبالنسبة للكهنة وجدت عقوبة القطع من الرتبة الكهنوتية، وعقوبة أخرى هى الحرمان من الخدمة الكهنوتية مع الأحتفاظ بها "الإيقاف عن الخدمة".



    من مميزات المجمع: -
    امتاز مجمع أنقرة بعنصر الجدية. فلأول مرة تعين قوانين عن المرتدين، ولأول مرة يظهر أسم الخورى أبسكوبس، ولأول مرة تصدر قوانين عن الزنا بالبهائم، وعن زواج الشمامسة بعد رسامتهم. وعن نذور البتولية، وعن مساكنة العذراى كأخوات....ألخ.


    نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 08, 2024 4:36 am